" هنا إعلان أدسنس 728*90

الاثنين، 15 فبراير 2016

هنا إعلان أدسنس رابط نصي
اقتصاد المعرفة
تعتبر المعرفة الصفة الاساسية للمجتمع الانساني الراهن، ومن خلالها تحققت معظم التحولات العميقة والمهمة في كل مجالات الحياة، لما لها من علاقة عضوية بتنمية المجتمعات الإنسانية، إذ أنها احد المكتسبات المهمة للإقتصاد والمجتمع.  فبناء القدرات الإنسانية وتطويرها باعتبارها العنصر الانتاجي الرئيسي والمحدد الاساسي للإنتاجية إنما ينطلق من تطوير كفاءة وقدرات الموارد البشرية
الاقتصاد المعرفي:هو ذلك الفرع من علم الاقتصاد الذي يهتم بعوامل  تحقيق الرفاهية العامة من خلال مساهمته في اعداد  دراسة نظم تصميم وانتاج المعرفة ثم تطبيق الإجراءات اللازم لتطويرها وتحديثها . اذن فالاقتصاد المعرفي يبتدأ من مدخل عملية انتاج وصناعة المعرفة ويستمر   نحو التطوير المرتكز على البحث العلمي منطوياً تحت اهداف استراتيجية يسعى لتحقيقها من اجل تنمية شاملة ومستدامة.
انتاج المعرفة :ويقصد بها عملية الابتكار والاكتشاف والاختراع او الاكتساب لمعرفة معينة ثم القيام        باستخدامها ونشرها ثم تخزينها .
 صناعة المعرفة :هي امتداد لعملية انتاج لمعرفة ، وتتضمن الاساليب التربوية وطرق التدريب وعملية    الاستشارات والمؤتمرات والبحث والتطوير وتضطلع بمهمة حمل ونقل المعرفة .
 ادارة المعرفة :          تمثل الكيفية التي تتم بموجبها توجيه كل ما من شأنه الوصول الى المعرفة وطرق         استخدامها والاستفادة منها بشكل هادف.  ويمكن القول ان ادارة المعرفة هي شرط جوهري لإنتاج المعرفة في الجامعات والمراكز العلميــة والبحثيــة والتعليميـة وفي المصانــع والمزارع وورش العمل
الاقتصاد المبني على المعرفة :  هو ذلك المنهج الذي يُستخلص من ادراك مكانة المعرفة وتقانتها والعمل على تطبيقها في الانشطة الانتاجية المختلفة، اي انه يعتمد على تطبيق اساليب الاقتصاد المعرفي في مختلف        الانشطة الانتاجية، اي انه يعتمد على تطبيق قواعد الاقتصاد المعرفي في مختلف الانشطة   الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع يمكن ان نطلق عليه المجتمع المعلوماتي     Information Society
التحليل الاقتصادي للمعرفة
خصائص اقتصاد المعرفة:*- تتسم الاقتصاديات المبنية على المعرفة بالقدرة على توليد واستخدام المعرفة *–المعرفة هي الوسيلة الأساسية لتحسين كفاءة عمليات الإنتاج والتوزيع والتحسين نوعية وكمية الانتاج وتحسين فرص الاختيار بين السلع والخدمات *-الابتكار: نظام فعال من الروابط التجارية مع المؤسسات الاكاديمية وغيرها من المنظمات التي تستطيع مواكبة ثورة المعرفه المتناميه واستيعابها وتكييفها مع الاحتياجات المحلية  -* التعلم المتخصص والمؤهل. *-مجتمع إنساني يتميز بتقديره للمعرفة بكل مستوياتها-*.البحث والتطوير المستمرين.*-
مبادئ المجتمع المبني على الاقتصاد المعرفي:
-*الشفافية في تداول المعلومات */سرعة اتخاذ القرار */إعلاء قيمة العمل الجماعي */العمل المخطط*/تفعيل ثقافة الجودة */الانتقال من نمط المؤسسات  والإدارة المعتمدة على الشخص الملهم إلى نمط الإدارة المعتمدة على المنهج العلمي المتمتع برؤية واضحة.
تمثل المعرفة الاقتصادية الأساليب والطرق التي يعرفها ويفهم استخدامها الانسان والتي لها تأثير عميق على الاقتصاد وتهدف الى :-
1. محاولة فهم وقياس التأثير الذي تخلقه المعرفة
2. محاولة فهم طرق تراكمات المعرفة
3. محاولة كشف المعرفة وتعلمها ونقلها الى الآخرين
ان اقتصاديات المعرفة هي جزء من التحليل الاقتصادي الخاص بالطرق العلمية والهندسية التي تتناول دراسة الكشف عن نطور أساليب التقدم العلمي والفني الجديدة أو ما يسمى بالتكنولوجيا الحديثة . كما وان اقتصاديات المعرفة تتناول دراس الثقافة المعرفية وطرق التعليم والتعلم .
دور اقتصاد المعرفة في التنمية البشرية :إن أعظم مهام الاساسية للمعرفة هي إحداث عملية تنمية البشرية حقيقية تبدأ من عملية التربية والتعليم والبحث هي عوامل النمو في كل الدول مهما كان مستواها في التطور التكنولوجي .
وتحقق المعرفة اثارها في تنمية البشرية من خلال:1)إعادة هيكلة مؤسسات البحث والتجريب جنبا إلى جنب مع مؤسسات التعليم 2) الإسهام في تدعيم العقل البنائي الواعي من خلال تعليم الذاتي والتحاور عبر اللغات. 3)تنمية قدرات التشغيل الذاتي عرب وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات بل تحرير سوق دولي ذاته 4)المساواة في الحصول على الفرص المتكافئة في اكتساب المهارات المرغوبة . 5)إحداث ثروة في طرق وأساليب التعليم وتعليم عن بعد وتعليم مدى الحياة
 ان الخلاصة التي يمكن التوصل اليها هي ان المعرفة تعتبر المسألة الحاسمة في تمكين المجتمع العربي من توسيع مجالات اختياراتهم، وتمثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الادوات الاساسية للمجتمعات التي تنشد التقدم المؤسس على الاقتصاد المعرفي المرتكز الاساسي للتحول الحقيقي نحو استغلال الموارد الطبيعية والمادية، وبالتالي التأسيس لبعد جوهري في التنمية البشرية .
*اعطاء الا همية القصوى لموضوع اعادة هيكلة التعليم و بكافة مراحله وتقوية البحث العلمي والتطوير والحث على الابتكار من خلال خطط وطنية مدعومة باتفاقيات اقليمية ودولية.
*مواكبة التغييرات التكنولوجية المتسارعة لإستيعابب التطورات المستمرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبقية المعارف  الانسانية، ومحاولة ممارستها ميدانياً.
*العمل على ايجاد بيئة مناسبة لبناء صناعة عربية المحتوى متناسقة ومكملة للصناعات العالمية ومطورة لها .
*العمل على ردم الفجوة الرقمية من خلال العمل على انتشار ا لانترنت وزيادة اعداد مستخدميه وعلى اختلاف مستوياتهم.
*العمل على تعليم السكان للغات الحية لتمكينهم على الاطلاع المستمر لما يستجد من طرق ومكونات المعرفة .
*زيادة الاهتمام بالعلماء والباحثين ولجميع الاختصصات من خلال تحسين مستواهم المعاشي وتمكينهم على التواصل العلمي في بلدانهم والعمل على جذب المغتربين منهم بخلق الاجواء المناسبة لهم .
1مفهوم الطاقة المتجددة ومصادرها :هي الطاقة المستمدة من موارد الطبيعة التي تجدد أو التي لا يمكن إن تنفذ)الطاقة المستدامة) ومصادر الطاقة تختلف جوهرها عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم والغاز الطبيعي أو الوقود النووي الذي يستخدم في المفاعلات النووية ولا تنشأ عن الطاقة المتجددة في العادة مخلفات كثاني أكسيد الكربون أو غازات ضارة أو تعمل على زيادة الانحباس الحراري كما يحدث عند احتراق الوقود الاحفوري أو المخلفات الذرية الضارة الناتجة من مفاعلات القوى النووية.تتميز مصادر الطاقة المتجددة بقابلية استغلالها المستمر دون يؤدي ذلك إلى استنفاذ منبعها فالطاقة المتجددة هي تلك التي  نحصل عليها من خلال تيارات الطاقة التي يتكرر وجودها في الطبيعة على نحو تلقائي ودوري .
2مصادر الطاقة المتجددة:/الطاقة الشمسية /الطاقة الهوائية طاقة الرياح/طاقة الكتلة الحيوية هي مخلفات الغابات ومخلفات الزراعة واستغلال قطع الخشب الغابات بشكل مدروس وفضلات المدن ومحاصيل الزراعية للحصول على طاقة منها/ طاقة الحرارة الجوفية هي طاقات حرارية دفينة في أعماق الارض وموجودة بشكل مخزون المياه الساخنة أو البخار والصخور الحارة تستعمل لأغراض طبية وتجفيف المحاصيل في صناعة الورق ونسيج والتدفئة المركزية / الطاقة المائية /
3اهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة لأجل التنمية المستدامة:إن من أهم التأثيرات البيئية المرتبطة باستخدامات الطاقة التقليدية ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري التي ارتبطت بظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض نتيجة لزيادة تركيز بعض الغازات في الغلاف الجوي وأهمها غاز ثاني أكسيد الكربون وعلى أساس من ذلك فلاستخدام الطاقة المتجددة أثر معروف في حماية البيئة نتيجة لما تحققه من خفض انبعاث تلك الغازات ومنه التلوث البيئي.
الخلاصة للطاقة المتجددة أهمية بالغة في حماية البيئة باعتبارها طاقة نظيفة غير ملوثة كما يتم التوسع في استخدامها وبالتالي التقليص  من استخدام مصادر الطاقة التقليدية المعروفة بأثرها السيئ على البيئة بالنظر لما تخلفه من تلوث خاصة وأن كلفة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة اخذة في النقصان ومنه إمكانية تحقيق التنمية المستدامة

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق