" هنا إعلان أدسنس 728*90

الاثنين، 15 فبراير 2016

البطـــــالة

هنا إعلان أدسنس رابط نصي
البطــالة
البطالة مشكلة اقتصادية كما هي مشكلة نفسية واجتماعية ونفسية وسياسية , وجيل الشباب هو جيل العمل والإنتاج لأنه جيل القوة والطاقة والمهارة والخبرة , وإن تعطيل الطاقة الجسدية بسبب الفراغ لاسيما بين الشباب يؤدي الى ان ترتد عليه تلك الطاقة لتهدمه نفسيا مسببة له مشاكل كثيرة , وتتحول البطالة في كثير من بلدان العالم مشاكل معقدة اقتصاديا واجتماعيا , ومن هذا المنطلق نطرح الاشكالية التالية
1ماهي البطالة؟ 2ماهي انواع البطالة وأسباب البطالة؟3 ماهي اثر البطالة؟3فيما تكمن مبادرة الجزائر لمواجهة البطالة
تعريف البطالة :  تعرف البطالة بأنها التوقف الإجباري لجزء من القوة العاملة برغم قدرة و رغبة هذه القوة العاملة في العمل و الانتاج.
ماذا نعني بالقوة العاملة؟
القوة العاملة عبارة عن جميع السكان القادرين و الراغبين في العمل (بدون احتساب الأطفال دون الخامسة عشر، الطلاب، كبار السن، العاجزين، وربات البيوت).
ويمكن احتساب معدل البطالة في الاقتصاد كما يلي:معدل البطالة=(عدد العاطلين عن العمل \ إجمالي القوة العاملة) *100
أنواع البطالة
1- البطالة الإحتكاكية:وهي بطالة مؤقتة و تحدث بسبب الانتقال من وظيفة لأخرى و بسبب البحث بين الوظائف في الاقتصاد أو ترك العمل مؤقتاً في سبيل الدراسة و هكذا.
2- البطالة الهيكلية:عند حدوث تطورات معينة في الاقتصاد مثل التحول من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي مثلاً فإن جزء من القوة العاملة تصبح معطلة (بلا عمل) وبصورة دائمة. ولعل أقرب مثال على البطالة الهيكلية هو عندما تحول الاقتصاد الكويتي من اقتصاد يعتمد على "صيد اللؤلؤ" إلى اقتصاد نفطي حيث أدى ذلك إلى فقدان الكثير من البحارة الكويتيون لوظائفهم وبصورة شبه دائمة.
3- البطالة الدورية:وتحدث عند تعرض الاقتصاد لبعض الفترات الانكماشية كانخفاض الطلب الكلي فيؤدي ذلك تسريح جزء من القوة العاملة مما يؤدي إلى ارتفاع البطالة الدورية لكن هذا النوع من البطالة سرعان ما يتلاشى عند حدوث انتعاش في الاقتصاد.
4- البطالة الموسمية:  تشهد بعض القطاعات الاقتصادية فترات من الرواج وفترات أخرى من الكساد مما يؤدي إلى ارتفاع البطالة الموسمية (الزراعة، الصيد، السياحة).
5- البطالة المقنعة:وجود عمالة يمكن الاستغناء عنها خلال عملية الإنتاج دون التأثير على العملية الإنتاجية. وغالباً ما تتقاضى هذه العمالة أجور أعلى من مساهمتها في الإنتاج (الجهاز الحكومي).
6- البطالة السلوكية:  إحجام بعض العمالة عن المشاركة أو الانخراط في وظائف معينة بسبب النظرة الاجتماعية لهذه الوظائف.
7- البطالة المستوردة:حصول أو إنفراد العمالة الغير محلية على وظائف معينة مما يقلل من فرص العمل المتوفرة للعمالة المحلية.
اسباب البطالة : تشمل اسباب البطالة في نقطتين تشمل الاولى العوامل الخارجة عن سيطرة الحكومة وهي تلك التي لا تعتبر الحكومة مسؤولة عنها مسؤولية مباشر اما الثانية فتتناول من خلالها الأسباب التي تدخل في نطاق سيطرة الحكومة بصفة مباشرة او غير مباشرة
*انهيار أسعار المحروقات التي تشكل الجزء الأكبر من صادرات الدول النامية وعدم التنويع في صادرات وايرادات الحكومة
*تخفيض سعر الصرف الدولار الأمريكي في مواجهة العملات الأخرى الشيء الذي ترتب عليه إضعاف القوة الشرائية للمواد المتاحة من العملات الأجنبية وبالتالي تقييد قدرتها على الاستيراد بتلك العملات من سلع استهلاكية او انتاجية كما له تأثير سلبي على حجم الانتاج والعمالة في المؤسسات التي تستورد مستلزمات إنتاجها من الخارج .
*النمو الديمغرافي باعتبار أن هذا العنصر يؤثر مباشرة في زيادة حدة البطالة .
*نقص مصادر التمويل لإنعاش وتمويل المشاريع الاقتصادية وهذا راجع لضعف أداء الجهاز الإنتاجي وضعف الادخاربسبب انخفاض القدرة الشرائية للعائلات.
الآثارالإقتصادية والاجتماعية للبطالة :
الاقتصادية : * إحدى نتائج ظاهرة البطالة زيادة حجم الفقر الذي يعتبر من العوامل المشجعة على الهجرة
*تدهور مستوى الاقتصاد بسبب ضعف الاستهلاك وطلب على السلع والخدمات
*ضعف الادخار مما يؤدي إلى صعوبة تمويل الاقتصاد
الاجتماعية : تؤثر البطالة على المجتمع  بظهور أفات اجتماعية والمخدرات و السرقة والاحتيال , وانتشار ظاهرة الهجرة السرية من الدول الفقيرة التي لا تملك فرص عمل نحو الدول الغنية التي فيها فرص العمل حسب قناعة المهاجرين ,فالبطالة ليست مشكلة شخصية  وإنما مشكلة اجتماعية عامة .
مبادرة الجزائر لتقليل من ظاهرة البطالة :
بادرت الجزائر في السنوات الاخيرة بإنتهاج استراتيجية التنمية التي من خلالها تهدف الى توفير مناصب شغل والتي خصصت لها مبالغ ضخمة كما بدأت بمعالجة مشكلة البطالة بإنشاء وكالة دعم وترقية ومتابعة الاستثمار APSI والتي ساهمت كثيرا في رفع حجم الاستثمارات المولدة لمناصب الشغل في مختلف القطاعات المنتجة , كما قامت بإنشاء وكالة الترقية ودعم الشباب ANSEJ  والتي اهتمت خاصة بفئة معينة من المستثمرين هم الشباب المتخرجين من الجامعات او مراكز التكوين المهني لإقامة مشاريع مصغرة , كما أنشأت الحكومة الوكالة الوطنية للتشغيل ANEM عبر كامل التراب الوطني لتمكين الشباب من فرص عمل والتي تسهل العقود بين عارضي العمل وطالبي العمل في القطاع العام والخاص عن طريق الادماج المهني للشباب .
من البديهي ان مكافحة البطالة تقتضي رفع وتيرة النمو الاقتصادي ويتطلب زيادة معدلات الادخار والاستثمار , فالادخار المحلي ضعيف ان لم نقل منعدما في مجتمعنا مازالت غالبية سكانها لا تؤمن جاجياتها الأساسية على مستوى مقبول من جهة و نزع الثقة من البنوك من جهة أخرى على حين ينعم مترفوها وهم قلة قليلة بأنماط استهلاك غير معقولة دون المراعات للمسؤولية الاجتماعية . نرجو من الله العلي القدير ان لا يعاقبنا بسبب مترفي هذا البلد 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق